تهيئة منخفضة المستوى للأقراص الصلبة في جنو/لينوكس

تهيئة أو ما تعني formatting‏ (فرمطة) قرص صلب وهناك نوعان من التهيئة والشائعة الإستعمال هي تهيئة عالية المستوى HLF (High-level formatting) في الحقيقة لا يقوم بعمل مسح للقرص الصلب ويمكن إسترجاع الملفات بإستعمال برامج مخصصة والثانية هي تهيئة منخفضة المستوى HLF (High-level formatting و هذه أخذنا عليها فكرة خاطئة فهذا النوع من التهيئة لا يمكن إستخدمه بلينوكس أو غير ذالك هذه يقوم بها المصنع قبل خروج القرص وهو إعطائه وتحديد أماكن بداية ونهاية القطاعات والمسارات على القرص و عمل كل ما يلزم لجعل القرص جاهزاً للتهيئة ذات المستوى المرتفع.

هنا لم يبقى لي ما أشرح إذا أخذت بإسم عنوان التوينة 🙂 ، لكن سيتم شرح تهيئة متوسطة المستوى إنها بين الإثنان لاتنتمي لأي واحدة منهم ما يقوم به هي إسترجاع القرص الصلب لحالته التصنيعية بدون ملفات يمكن إسترجاعها بدون نضام ملفات (هذا يفيد بعض الناس قبل إرسال قرص صلب تم له تهيئة عالية المستوى كانت فيه ملفات ذات أهمية إعمل له تهيئة متوسطة).
في حالت أني قمت بإخرج مسطلح جديد تعني وضع القرص الصلب في الأصفار
إستعمال هذه الخاصية والموجودة في أوامر لينوكس
dd if=/dev/zero of=/dev/sda1
sda1 هو القرص الصلب المراد تصفيره (جمع 0) 😀
بالتوفيق

محمد حنين

الإسم الكامل محمد حنين أحد geek من أمد طويل ، مطور ويب، محب للحرية، مستعمل نضام لينوكس، وأخيرا مجرم باللغة العربية للأسف في وقتها. معلومات أكثر عني أو الإتصال بي Mohammed Hanine

You may also like...

2 تعليقان

  1. يقول عبدالرحمن:

    الله يعطيك العافية ….لكن هل تقصد أنه بعد عمل تهيئة متوسطة المستوى

    فإنه لايمكن إسترجاع الملفات اللي كانت موجودة فيه؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *