تحسين و تسريع تحميل موقع ويب – الصور

الكل يعرف أن الصورة أحسن من 1000 كلمة والكل يعرف أن حجم الصورة تفوق ذالك الحجم من الكلمات والمهم بالأمر أن الصور تلعب دورا أساسيا في أي موقع لايمكن الإستغناء عنه لكن حجم الصورة عامل مهم، لكن هناك عوامل أخرى تخفى على الكثير ومنها عامل مكان الصورة وعامل نوع الصورة والبقية لاتهم، فإذن سيتم التعريف بهذه العوامل الثلاثة بداية من عامل الحجم وإنتهائا بعامل مكان الصورة

حجم الصورة

إستعمال الصور في موقع مهم لكن الكثير يسأل ما هو المهم صورة ذات جودة عالية أو صورة يتم تحميلها بسرعة ما نبحث عنه هو شيء وسطي بين الجودة وسرعة التحميل.
في البداية الكل يستعمل برنامج محرر لصور لتحسين الصور لكن عند وضعها في موقعك عليك البحث عن الوسط بين الحجم و الجودة لوضعها في موقعك والتفكير في الصورة ماذا تقوم بإضافته على الموقع الكثير فأضف بعض الجودة إذا إذ كانت لتزيين الموقع فلاتفكر في الجودة. لكن إذا أردت عمل تحجيم للكثير من الصور بدون إنقاص الكثير من الجودة فهناك تطبيق ويب مقدم من yahoo.
Smush.it عليك تجربته

نوع الصورة

قبل رفع صورة علينا التفكير في أي نوع صورة هو الأحسن لذالك شرح سريع لتلك الأنواع

GIF جي آي إف

(Graphics Interchange Format) هذا النوع قديم و جد محدود، لكن ما زال يستخدم للوضيفة التي تم إنشاؤه لها. الأنترنيت، يعتمد فقط 256 لونا بحيث الصورة الغنية جدا بالألوان الطبيعية ستعاني بفقدان الكثير من الجودة معه، وهذه النوع من الملفات ما زالت شهرتها تعرفها بأنه يمكن إنتاج بفضلها صور متحركة و وضعها على الموقع بدون أن يقوم الزائر بتنصيب أي إضافة، وهذاه الصور يدعم الشفافية لذالك يستعمل على نطاق واسع في ذالك المجال وكما يعرف أيضا أنه يتم ضغطه بإستعمال خوارزم LZW لإنقاص حجمه، لكن ما زال يعاني من أن الصور المتحركة تأخد مساحة كبيرة مع محدودية ألوانه.

PNG

(Portable Network Graphics) كان إنشائه هو غلق عيب gif في الكثير من الأمور لكن هذا النوع يفوق الكثير بما يميزه من أنه يستعمل نوع الألوان rgb فتميز بأنه يمكن تحريره بسهولة مع إمكانية خلفيات شفافة، وله الحق في ضغط الخوارزمية LZW وألوانه لا تفقد بإنقاص جودته مثل jpg وليس محدود الألوان مثل gif.
هو النوع المفضل عند الكثيرين وأغلبها عندما يستعمل عند الكتابة على صورة فهذا الأخير لايتأثر مثل jpg في جودة الكتابة على الصورة
لكن الجانب السلبي الوحيدة أن له حجم كبير غالبا يكون حجمه مرتين حجم gif وهذا الأمر طبيعي لما يقوم بحفضه

JPEG

(Joint Photographic Experts Group) النوع الأكثر شهر بين الصور ويبقى الأول على صعيد الصور على مواقع الويب، لكن يبقى مشكلته أنه كلما كانت جودة الصورة عالية كانت حجمها كبير والعكس صحيح.

مكان الصور

هذا يلعب مكان مهم فكل صورة يتم تحميلها بالتتابع من مكان لكن إذا وجد أماكن كثيرة فيتم تحميل الواحدة من المكان الأول ثم التحميل من الثاني
هنا يوجد مكانين لتحميل

بالأخضر يتم تحميله من arlinux.net وبالأحمر يتم تحميله img.arlinux.net لكن هذه كانت تجارب تعرف أن التحميل يتم بالتابع من كل موقع لكن نفترض أن يكون تحميل الصور من أكثر من 10 مواقع فماذا سيصبح توقيت تحميل الصور.
وكل صورة لها توقيت تحميل لكن هل فكرت في عمل CSS Sprite
والأن يمكن أن يكون لك موقع يوجد به الكثير من الصور ولايمكن التخلي عليها بذالك عليك التفكير في إستعمال cdn للموقع.
تحياتي

محمد حنين

الإسم الكامل محمد حنين أحد geek من أمد طويل ، مطور ويب، محب للحرية، مستعمل نضام لينوكس، وأخيرا مجرم باللغة العربية للأسف في وقتها. معلومات أكثر عني أو الإتصال بي Mohammed Hanine

You may also like...

2 تعليقان

  1. تحميل الصو بطريقه التصفح وحسب المطلوب

  2. لم افهم الا بالعربيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *